الرئيسية / أعمدة الرأي / الديمقراطية في البلدان العربية بين التنظير و التطبيق المستحيل ..المغرب خير نمودج

الديمقراطية في البلدان العربية بين التنظير و التطبيق المستحيل ..المغرب خير نمودج

يشكل مفهوم الديمقراطية من بين المفاهيم التي يروجها الاعلام بكل انوعه بشكل كبير في الالفية الاخيرة ، و هذا راجع الى الحرك الاجتماعي الذي عرفته الحركات و الاحزاب و الجمعيات و المتظمات بكل انوعها و اشكالها في الوطن العربي ، هذا دفع الدولة العربية الى استراد هذه السلعة الغربية و المفاهيم الغربية التي تتناقض مع الواقع الاجتماعي الذي يعشه الوطن العربي و المغربي نمودج هذا التناقض لاننا في الحقيقة امام اشكال كبير و هو الديمقراطية بين التنظير و التطبيق في الوطن العربي بصفة عامة و المغربي بصفة خاصة و في هذا السياق نطرح سؤال جوهري و محوري في هذا الموضوع و هو على اي ديمقراطية نتحدث في المغرب ، هل نتحدث عن ديمقراطية تنظيرية و رقية ام اننا امام و هم الديمقراطية نفسه الذي تروجه وسائل الاعلام ام اننا من يتوهم الديمقراطية فعلا .
ان المهتم بالشأن السياسي او المتخصص سوف يرى مجموعة من التناقضات في هذا الارض السعيدة التي ترفع فعلا شعار الديمقراطية لكن في الواقع لا نجد ديمقراطية بمعناها الصحيح . اذا على اي ديمقراطية نتحدث في هذا الوطن ؟؟؟ هل نجعل مفهوم الديمقراطية و سيلة من اجل الاستحواد على عقول البشر الذي يؤمن بكل شيء يسمعه و يراه على شاشة التلفاز او يسمعه من مسؤول في الدولة او الحكومة ، اقول له في هذا الصداد ان ما تسمعه مجرد و هم سياسي يخرب عقول ابناء الشعب الكادح الذي لازال يبحث عن حرية و يبحث عن لقمة العيش و ينتظر ديمقراطية في العالم الافلاطوني .عيب و عار ان نعيش هذه الوضعية في الوطن العربي الاسلامي ، سطر على كلمة العربي الاسلامي لانها في الحقيقة تحمل اكثر من معنى و دلالة .
لاننا نرى حالات تؤكد و تنفي و جود ديمقراطية في الوطن العربي بشكل سليم و صحيح ، لان الديمقراطية الحقيقة تحتاج الى ارض خصبة و الى بيئة اجتماعية سليمة ، ليس كالبيئة العربية المريضة التي لازلت تعيش على اقاع اعطاب سياسية اجتماعية و اقتصادية و نفسية و تنظيمية ، اذا هل نتحدث على ديمقراطية ورقية تنظرية في المغرب فقط من اجل الاشهار و ترويج المفهوم الغربي ؟؟؟ هل الوطن العربي يعرف التنظير و لا يعرف التطبيق ؟؟؟؟ هذه الاشكاليات مطروحة اليوم في النقاش السياسي في الوطن العربي ، لاننا فعلا نحتاج الى تطبيق الديمقراطية و ليس الى التنظير فقط .

بقلم : محمد ايت الحاج

شاهد أيضاً

أمل مسعود تكتب : أمين عام يزن ثقله ذهبا

أمل مسعود تكتب : أمين عام يزن ثقله ذهبا كل من يسمع و يرى نزار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.