الرئيسية / الأخبار / جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:صورة هلال رمضان بالمغرب

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:صورة هلال رمضان بالمغرب

برنامج ستيللاريوم Stellarium يظهر لنا هلال رمضان بوضوح بشكل واقعي ثلاثي الابعاد, تماما كما ستشاهده العين المجردة في جميع المدن المغربية في حالة صفاء الجو يوم الأربعاء 16 ماي.

وصباح اليوم أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان أن غرة رمضان المبارك 1439 هـ هو يوم الخميس 17 مايو 2018, كما توقعت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تماما, متوافقا مع التقويم العماني.

هذا الإعلان له أسس علمية وشرعية حيث لا يمكن شرعا وعقلا وعلما الدعوة إلى تحري هلال لا يوجد بالسماء, وهذه المعطيات الخاصة بجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر حول حسابات أهم المدن بسلطنة عمان:

1/العاصمة مسقط:سيغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة حيث غروب الشمس عند الساعة 18:40 بينما سيغرب القمر عند الساعة 18:39, وسيكون تحت الأفق ب0,16 درجة.

2/محافظة عبري:سيغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقتين حيث غروب الشمس عند الساعة 18:48 بينما سيغرب القمر عند الساعة 18:46, وسيكون تحت الأفق ب0,08 درجة.

3/ محافظة صلالة: سيغرب القمر بعد غروب الشمس ب1,4 دقيقة حيث غروب الشمس عند الساعة 18:47 بينما سيغرب القمر عند الساعة 18:49, وسيكون فوق الأفق ب0,49 درجة.

4/ محافظة نزوى: سيغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة حيث غروب الشمس عند الساعة 18:43 بينما سيغرب القمر عند الساعة 18:42, وسيكون تحت الأفق ب0,08 درجة.

وهذا يتفق مع ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية بعدم إمكان رؤية الهلال إذا كان على درجة منخفضة والتي حددها بدرجة واحدة, وهي لا تتحقق في جميع محافظات سلطنة عمان.

وقد صدر أيضا بيان مرصد حوطة سدير بالسعودية حيث ذكر غروب القمر قبل غروب الشمس بدقيقة حيث سيغرب القمر عند الساعة 18:35 بينما ستغرب الشمس عند الساعة 18:36, بينما ستكون رؤية الهلال يوم الأربعاء ممكنة بالمملكة العربية السعودية.

ويتوافق ما ذكر في بيان المرصد مع ما ذكرته جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر التي تدعو المحكمة العليا السعودية إلى عدم الدعوة لتحري الهلال يوم الثلاثاء 15 ماي لكي لا يتقدم شهود الوهم المعروف تاريخهم برؤية هلال لا يوجد في السماء أصلا.

وفي الأخير نذكر بعض معطيات مدينة الداخلة المغربية خلال يوم تحري هلال رمضان بالمغرب الموافق ليوم الأربعاء 16 ماي 2018, كالتالي:سيحدث الاقتران المركزي يوم الثلاثاء 15 ماي في تمام الساعة 11:48 بالتوقيت العالمي,وسيكون الهلال واضحا في السماء على شكل حرف “الراء” لمدة 75 دقيقة أسفل نجمة السماء(الزهرة) على إرتفاع 14,38 درجة فوق الأفق.

شاهد أيضاً

الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد يتدارس انشغالات الطبقة العاملة والفئات الاجتماعية المرتبطة بها محليا ويقرر تنظيم وقفة احتجاجية ضد التضييق على الحريات النقابية بأبي الجعد

إن الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد (إ م ش) المجتمع يوم الأربعاء 16 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *