الرئيسية / الأخبار / أخبار جهوية / اللجنة الوطنية للممرضات والممرضين (إ م ش) تدعو للمشاركة المكثفة في الإضراب الوطني للممرضين ليوم 11 ماي 2018 واحتجاجات يوم 12 ماي بالرباط

اللجنة الوطنية للممرضات والممرضين (إ م ش) تدعو للمشاركة المكثفة في الإضراب الوطني للممرضين ليوم 11 ماي 2018 واحتجاجات يوم 12 ماي بالرباط

انسجاما مع مواقف الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) الداعمة للحراك التمريضي، والذي يقابله تعنت الوزارة الوصية في الاستجابة الفعلية للمطالب المستعجلة لفئة الممرضات والممرضين وتقنيي الصحة، وتثمينا للاحتجاجات والاضرابات الناجحة التي خاضها مناضلاتها ومناضلوها بمعية زملائهم ورفاقهم في النضال؛

وبعد تسجيل اعتزازها بمواقف منظمتنا النقابية العتيدة الصريحة وغير القابلة للمساومة فيما يخص الملف المطلبي للممرضين والذي يكتسي مزيدا من الشرعية وطنيا ودوليا أكدها التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية الذي اعتبر مهنة التمريض أحد المهن الشاقة وتشكل القلب النابض لكل الأنظمة الصحية بالعالم وأن 80% من الخدمات الصحية هي علاجات تمريضية صرفة، المنسجم مع تصور الجامعة الوطنية للصحة لخصوصية القطاع وتبنيها لحق الممرضات والممرضين وتقنيي الصحة في الإنصاف؛

وانطلاقا مما سبق، وتخليدا لليوم العالمي للممرض، وعلى بعد أيام من اليوم العالمي للقابلات، فان اللجنة الوطنية للممرضات والممرضين التابعة للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل:

1- تهنئ الممرضات والممرضين المغاربة بيومهم العالمي (12ماي) باعتباره يوما للاحتفال النضالي والاحتجاجي على الوضعية المزرية للممرض كما يجسده مناضلاتنا ومناضلينا وليس مناسبة لـ “الاحتفال الشكلي” في ظل الحيف الذي تعاني منه هذه الفئة.

2- تستنكر الخرجات السياسوية لوزير الصحة في البرلمان المؤطْرة بالتضليل حتى يبدو كأن مطالب الممرضات والممرضين قد تمت الإستجابة لها سلفا.

3- تستهجن المنهجية السلبية للوزارة في التعاطي مع نضالات الممرضين، ولجوئها للترهيب بالهجوم الانتقامي على أرزاقهم بالاقتطاع من أجورهم عن إضراب يوم 24 أبريل من أجرة نفس الشهر !!!! بينما تتلكأ في معالجة كافة تعويضاتهم (مستحقات الحراسة والخدمة الإلزامية المتراكمة، التعويضات عن المسؤولية، مستحقات الترقي في الدرجة والرتبة… لسنوات).

4- تعلن للرأي العام التمريضي أن اللجنة الوطنية بدعم من الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لن تقبل بأي تنازلات على حقوق الممرضات والممرضين في إطار الحوار الاجتماعي أو غيره.

5- تتشبث بإنصاف الممرضين في التعويض عن الأخطار المهنية وتطالب باحتسابه على أساس الأكثر عرضة للخطر وليس حسب الدرجة على غرار قطاعات أخرى (الأمن، الوقاية المدنية، إدارة السجون..).

6- تجدد مطالبتها بإحداث الهيئة الوطنية للممرضين وأن تكون مهامها الرئيسية تحصين وتطوير المهنة والتأسيس لإطار وحدوي متجانس والحد من كل ممارسة لا قانونية للمهن التمريضية.

7- تطالب برفع كوطا الترقي في الدرجة من 13% الى 50% في أفق حذفها نهائيا وجعل الترقي على أساس 4 سنوات عوض 6 سنوات، تحفيزا للممرضين واعترافا بتضحياتهم الجسام.

8- تطالب بإخراج مصنف الكفاءات والمهن لتحديد اختصاصات ومسؤوليات ومهام الممرضين.

9- تطالب بإنصاف ضحايا المرسوم الأحادي 2.17.535 الذي لم يستجب لتطلعات وانتظارات الممرضات والممرضين وتقنيي الصحة ولم ينصف كافة أفواج وأجيال الممرضين (ASDE…)

10-تطالب بالإدماج الفوري للممرضين الخريجين العاطلين بجميع تخصصاتهم دون قيد أو شرط واستثمار طاقاتهم في تغطية الخصاص الحاد في الموارد البشرية، بدل سياسة الترقيع بالتعاقد المرفوض لسد الخصاص.

11- تدعو جميع مناضلي الجامعة للتعبئة المكثفة لإنجاح الإضراب الوطني للممرضين ليوم 11 ماي 2018، وتهيب بكافة الممرضات والممرضين للمشاركة القوية في المسيرة الوطنية ليوم السبت 12 ماي 2018 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من أمام وزارة الصحة بالرباط في اتجاه البرلمان؛

والاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة لأن المطالب تنتزع ولا تعطى.

اللجنة الوطنية للممرضات والممرضين

الدار البيضاء، في: 9 ماي 2018

شاهد أيضاً

لا فِرار، كما الشعب قَرّر

المغرب : مصطفى منيغ قبل أن تَحَُلَّ مثل الكارثة بوقت طويل نبهتُ المسيطرين على المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.