الرئيسية / الأخبار / أخبار وطنية / جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:أول أيام رمضان 2018 بالاجماع يوم الخميس 17 ماي

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:أول أيام رمضان 2018 بالاجماع يوم الخميس 17 ماي

شهر رمضان المبارك

تصلنا عشرات الرسائل من المتابعين الاعزاء يتساءلون عن موعد أول أيام شهر رمضان 2018-1439 فلكيا خاصة من الديار الأوربية مع إقتراب قدوم شهر شعبان.
ووفق الحسابات والتقديرات الفلكية العلمية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيكون شهر شعبان المقبل 29 يوما بالمغرب, وأول أيام شهر رمضان هو الخميس 17 ماي, وهي نفس البداية المتوقعة في الإمارات العربية المتحدة حسب التقويم الموحد ,ومصر حسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية,وسلطنة عمان حسب التقويم العماني,وسوريا حسب الجمعية الفلكية السورية, والمملكة المتحدة حسب جمعية وفاق العلماء بالمملكة المتحدة .
وسيقع رمضان القادم بأكمله في فصل الربيع وهو أول رمضان يخرج من الصيف تماماً بكامل أيامه ولياليه,وبعد 5 سنوات اي عام 1444 سيكون شهر رمضان في الشتاء ولياليه أطِول بمشيئة الله.
وأطول أيام رمضان القادم هو الخميس 14 يونيو الذي سيكون أخر يوم في الشهر الفضيل حيث ستكون مدة الصيام فيه 16 ساعة و9 دقائق.
أما اقصر يوم سيكون اليوم الأول ومدة الصيام فيه 15 ساعة و46 دقيقة.
وسيشهد شهر رمضان ظاهرة “التعامد” وهي وقوع الشمس في خط واحد مع الكعبة المشرفة ، وذلك يوم 27 ماي عند الساعة 9:18 صباحا بتوقيت غرينتش , وهو وقت الظهيرة بمكة المكرمة, وفي ذلك التوقيت سيلاحظ المتواجدون في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وجميع الأجسام تماماً وظل الزوال يصبح صفراً,ويمكن الاستفادة من هذه الظاهرة الفلكية في تحديد اتجاه القبلة عملياً للقاطنين في المناطق البعيدة جغرافياً عن مكة المكرمة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.
وتؤكد جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول شهر الصيام، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

شاهد أيضاً

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تدعو المغاربة لمشاهدة خسوف 27 يوليوز

بعد الخسوف الدموي الذي شهده المغرب والعديد من دول العالم يوم 28 شتنبر 2015, ستشهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.