الرئيسية / الأخبار / أخبار وطنية / وزارة الصحة المغربية تمنع دواءً سعوديا لعلاج أمراض القلب!

وزارة الصحة المغربية تمنع دواءً سعوديا لعلاج أمراض القلب!

أعلنت وزارة الصحة المغربية، تعليق الترخيص الذي يسمح بتسويق دواء جنيس، يستخدم للوقاية من جلطات القلب والحد من مخاطر التعرض لجلطات أو أزمات قلبية، مع سحب كل الكميات المتوفرة منه بالسوق الوطني، للحد من توزيعه وتوفيره.

وزارة الصحة المغربية، قالت إن أقراص “Pedovex 75 mg”، لم تكن وإلى حد اليوم موضوعا لأي تحذير أو عدم نجاعة على المستوى الوطني.

وأبرز البلاغ الذي توصلت “أصوات مغاربية” بنسخة منه، أنه “تفعيلا لمبدأ السلامة الصحية، وعلى إثر إخطارات متعلقة باليقظة الدوائية في المملكة العربية السعودية، البلد الأصل لـ “بيدوفيكس”، حول عدم نجاعة هذا الأخير، فإن وزارة الصحة المغربية قررت تعليق تسويقه منذ الـ28 من مارس الجاري”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الاختبارات التي أجريت بالسعودية، أظهرت أن دواء “بيدوفيكس” لا يستجيب للمعايير، بسبب عدم تكافئه حيويا مع المستحضر الأصلي، لذا قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، سحب هذا الدواء الذي يتم تصنيعه من قبل شركة “تبوك” للصناعات الدوائية، ويتم تصديره إلى عدة بلدان.

وكان النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، مصطفى الشناوي، قد نشر، أمس الجمعة، على صفحته على فيسبوك، سؤالا وجهه إلى وزير الصحة المغربي، بخصوص استمرار بيع وترويج الدواء المذكور “وبالتالي استعماله من طرف المواطنين المغاربة المرضى، في الوقت الذي تم سحبه من طرف الدولة التي تصنعه”.

وأشار الشناوي في سؤاله إلى قيام “الهيئة العامة للغذاء والدواء، بتعليق تسجيل دواء PEDOVEX 75 mg، لعدم تكافئه حيويا مع الدواء الأصلي وربما خطورته على مستعمليه”.

وأضاف النائب البرلماني أن “الهيئة طلبت من شركة تبوك للصناعات الدوائية سحب جميع كميات الدواء من القطاعين الصحي العام والخاص، وذلك في أجل أسبوعين من إصدار قرار الهيئة” لافتا إلى أن “تاريخ القرار كان هو 29 ديسمبر 2017”.

وحسب ما ورد في السؤال البرلماني فقد “سارت على نفس المنوال كل من تونس والإمارات العربية المتحدة، وسحبت الدواء من كل المؤسسات الصحية والصيدليات”، في حين “لم تقم مصالح الوزارة بشيء بعد ثلاثة أشهر من سحب الدواء من طرف سلطات البلد الذي يصنعه”، وأن المواطنين المغاربة، “المصابين بأمراض القلب والشرايين يستمرون في تناوله”.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد أيضاً

أوريكة : سقوط قنطرة يخلف 7جرحى كلهم أطفال كانوا في رحلة مدرسية

علم موقع من مصادر موثوقة، أن سبعة أطفال من أصل 50 طفل كانوا في رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *