الرئيسية / الأخبار / أخبار جهوية / جمعية حقوقية تصدر بيانا تضامني مع ضحايا فاجعة العاملات والعمال الزراعيين باشتوكة

جمعية حقوقية تصدر بيانا تضامني مع ضحايا فاجعة العاملات والعمال الزراعيين باشتوكة

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يقدم تعازيه الحارة لأسر العاملات والعمال الزراعيين ضحايا حادثة اشتوكة ويحمل مسؤولية ما حدث للبرلمان والحكومة.
في الوقت الذي يحرص فيه رجال الشرطة ورجال الدرك على مراقبة أجهزة السلامة بالمركبات و يوقعون غرامات مالية ضد كل من لم يضع حزامة السلامة من مستعملي الطرق العمومية أو لم يحترم عدد الركاب المسموح به. تمر من نقط التفتيش والمراقبة سيارات “البيكوب” مكدسة بعشرات العاملات والعمال الزراعيين دون أن يتحرى أحدهم عن عددهم أو وجهتهم كما يتم التحري عن مختلف البضائع والمنقولات .
وفي الوقت الذي يتمهل فيه سائقوا نفس سيارات “البيكوب” أثناء نقلهم للأبقار والأغنام خشية أذيتها ، تجدهم يسارعون ويسابقون الزمن أثناء نقلهم للعاملات والعمال الزراعيين، حتى لا تضيع عليه دقائق يوم عملهم .
وفي الوقت الذي تضاعفت فيه حوادث “بيكوبات ” الموت ومضاعفاتها ، وارتفعت أصوات المنادين بكرامة العاملات والعمال الزراعيين وسلامتهم ، مازال إجراء بسيط ووثيقة وحيدة تكفي للترخيص بالمغامرة بأرواح العشرات من العاملات والعمال الزراعيين طلاب لقمة العيش .
على إثر هذه المفارقات التي تتسبب في هدر كرامة وأرواح العاملات والعمال الزراعيين ، وعلى إثر الحادثة المروعة التي وقعت صباح اليوم الخميس 29 مارس بالطريق الإقليمية رقم 1014 الرابطة بين بيوكرى وتيفنيت بإقليم اشتوكة أيت باها والذي ذهب ضحيته عاملات وعمال زراعيون ، عقد المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بسوس ماسة اجتماعا مساء يوم الجمعة، لتدراس ما الت إليه أوضاع العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة ، استهله أعضاء المكتب بالوقوف دقيقة صمت على أرواح ضحايا و أفضى الى إعلان ما يلي :
 تقديمنا التعازي الحارة لأسر العاملات والعمال الزراعيين الذين قضوا في حادثة شتوكة ، واعلاننا التضامن المطلق معهم .
 استنكارنا استمرار العبث بأرواح العاملات والعمال الزراعيين وبكرامتهم داخل الحقول والضيعات الفلاحية ومعامل التلفيف وأثناء نقلهم إليها.
 تحميلنا مسؤولية مصاب العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة للمؤسسة التشريعية بغرفتيها وللحكومة المغربية .
 مطالبتنا بسن قوانين تعتبر إنسانية العاملات والعمال الزراعيين وتضمن شروط صحتهم وسلامتهم وتحمي حقهم في العمل بكرامة .
 دعوتنا جميع الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية الى توحيد الجهود للتدخل والعمل على وقف نزيف العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة .

عن المكتب الجهوي
الرئيس : هشام الهواري

عنوان المراسلة : 196- جنان أعبوني – تافلاكت – تارودانت /الهاتف : 0662297986 / 0528551276
البريد الالكتروني : fmcdh.agadir@gmail.com

شاهد أيضاً

برلماني بالناظور يحتج على وزير الصحة: “مبغينا لا فلوس لا والو.. بغينا توقع لينا على مشروع”

استغل سليمان حوليش رئيس المجلس الجماعي لمدينة الناظور، زيارة وزير الصحة أنس الدكالي، لأحد المستشفيات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.