الرئيسية / الأخبار / أخبار جهوية / لقاء مشترك حول الإفلاس المتعمد للتعاونية الفلاحية المغربية وتشريد عمالها وتضرر فلاحي المنطقة

لقاء مشترك حول الإفلاس المتعمد للتعاونية الفلاحية المغربية وتشريد عمالها وتضرر فلاحي المنطقة

في إطار تتبع ملف إغلاق التعاونية الفلاحية المغربية بوادي زم وإفلاسها وتسريح عمالها، والذي لازال يروج أمام القضاء منذ عدة سنوات، حيث سبق للجمعية وأن تقدمت بشكاية بخصوصه إلى السيد الوكيل العام بخريبكة وتوجد من بين المطالبين بالحق المدني، كما قام العمال المنتمين نقابيا للإتحاد المغربي للشغل برفع دعاوى قضائية لازال لم يبث فيها نهائيا؛

انعقد يوم الثلاثاء 13 مارس 2018 بمقر إ م ش بوادي زم لقاء تنسيقي بين ممثلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوادي زم ومكتب الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد تم خلاله تدارس ظروف وحيثيات ومراحل هذا النزاع الاجتماعي والاقتصادي المعروض على القضاء والذي يتابع فيه بعض المسؤوليين السابقين للتعاونية بتهم تتعلق بالتصرف في مال مشترك بسوء نية والمشاركة، وخيانة الأمانة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله.

كما وقف اللقاء على الوضع الاجتماعي للعمال الذين تم حرمانهم من أبسط حقوقهم بما فيها التغطية الصحية وتعويضات فقدان الشغل، بعد إغلاق التعاونية وإعلان إفلاسها منذ ما يزيد عن سبع سنوات؛ وخلص إلى:

1- تجديد تتبع ملف التعاونية الفلاحية بوادي زم خلال مرحلة الاستئناف الذي حددت له جلسة بتاريخ 27 مارس 2018 بمحكمة الاستئناف بخريبكة.

2- تأكيد التضامن مع عمال التعاونية الفلاحية بوادي زم الذين تم تسريحهم، والمطالبة بإنصافهم واستفادتهم من تعويضاتهم وحقوقهم المشروعة.

3- التضامن مع الفلاحين المتضررين من إفلاس التعاونية الفلاحية المغربية بوادي زم.

4- التنديد بإفراغ مدينة وادي زم من عدة مؤسسات ووحدات إنتاجية والإفلاس المتعمد لبعضها، مما زاد من تأزيم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمدينة وسكانها.

5- دعوة الهيئات الديمقراطية المحلية لتجديد الانخراط في معركة الدفاع عن المال العام وفي المبادرة الجديدة للمطالبة بتحديد المسؤوليات في إفلاس التعاونية الفلاحية بوادي زم.

6- عزم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوادي زم والإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد للاتحاد المغربي للشغل على اتخاذ خطوات جديدة بخصوص ملف إفلاس التعاونية الفلاحية المغربية بوادي زم، بدءا بتنظيم ندوة صحفية بالتنسيق مع باقي الأطراف المطالبة بالحق المدني وهيئة الدفاع والتنظيمات الممثلة للمتضررين.

الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

للإتحاد المغربي للشغل فرع وادي زم

شاهد أيضاً

أوريكة : سقوط قنطرة يخلف 7جرحى كلهم أطفال كانوا في رحلة مدرسية

علم موقع من مصادر موثوقة، أن سبعة أطفال من أصل 50 طفل كانوا في رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *