الرئيسية / الأخبار / بهذه الخطوات تقدم طلبك للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا

بهذه الخطوات تقدم طلبك للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا

يواجه الطلبة الأجانب عادة صعوبات في الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا بالوقت المناسب لأسباب منها التأخر بتقديم الطلب أو تقديه من أجل تأشيرة غير مناسبة. تعرّف على تأشيرة الدراسة في ألمانيا، وكيف يتم تقديم الطلب عليها؟
يجب على الطلبة العرب الراغبين في خوض تجربة الدراسة في ألمانيا، تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في جامعاتها ومعاهدها. وتأتي هذه الخطوة بعد حصول الطالب على مستوى اللغة الألمانية المطلوب وعلى القبول الجامعي واستكماله باقي الخطوات الأخرى المطلوبة. غير أن عملية تقديم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى ألمانيا من أجل الدراسة تتطلب بدء التحضير لها في وقت مبكر، لأنه غالباً ما تستغرق دراسة طلب الحصول على تأشيرة السفر بغرض الدراسة عدة أشهر. ولذلك تنصح الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي/ DAAD بتقديم الطلب في وقت مبكر، حتى قبل حصول الطالب على القبول الجامعي. في هذه الحالة يمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الترشيح للدراسة، والتي تُسمى بالألمانية Studienbewerbervisum. ويمكن تحويل هذه التأشيرة إلى تصريح إقامة من أجل الدراسة بعد الوصول إلى ألمانيا. على صعيد متصل يشير موقع الهيئة/ DAAD إلى أنه لا يمكن للطالب في حالة حصوله على تأشيرة سياحية من تحويلها لاحقاً إلى تأشيرة دراسية. ويقدم موقع وزارة الخارجية في ألمانيا على (صفحته الخاصة بتأشيرة الدخول إلى ألمانيا)، كافة المعلومات الأساسية حول تأشيرات السفر والبلدان المعنية بالأمر.

تأشيرة الدراسة في ألمانيا ـ نقاط مهمة


انتبه من أن الفيزا السياحية لا تصلح للدراسة في ألمانيا

هناك نقاط أساسية ومهمة يجب على الطلبة الأجانب أخذها بعين الاعتبار عند تقديم طلب حصولهم على التأشيرة بهدف الدراسة، (وقد حدد موقع الدراسة في ألمانيا ) هذه النقاط كالتالي: النقطة الأولى والأهم وهي ضرورة تقديم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى ألمانيا بهدف الدراسة، في وقت مبكر، لأن دراسة الطلب وحدها قد تستغرق عدة أشهر ولا يمكن للطالب الأجنبي السفر من دون تأشيرة.

أما النقطة التالية فتتمثل في ضرورة تأكد الطالب من تقديمه طلب الحصول على التأشيرة الصحيحة الخاصة بغرض الدراسة في ألمانيا، حيث أن تأشيرة السياحة أو تأشيرة دراسة اللغة لا تسمح للطالب بمتابعة الإقامة والدراسة في الجامعات الألمانية. وفي داخل ألمانيا لا يمكن تحويل التأشيرة السياحية إلى تأشيرة من أجل الدراسة. ومما يعنيه ذلك أن تحويلها يتطلب عودة الطالب من جديد إلى بلده الأم من أجل تقديم طلب التأشيرة الدراسية والحصول عليها قبل التوجه مجددا إلى ألمانيا.
أما النقطة الأساسية الأخرى التي توفر على الطلبة الكثير من الوقت وتمكنهم من بدء دراستهم في الوقت المناسب، فهي تحديد موعد الانتقال المناسب إلى ألمانيا، بحيث يكون أمام الطالب الوقت الكافي لتسجيل نفسه في الجامعة وإكمال باقي الخطوات الضرورية من أجل ترتيب إقامته. ولهذا يجب على الطالب التوجه إلى السفارة أو القنصلية الألمانية في بلده قبيل ثلاثة أشهر من موعد سفره على الأقل من أجل الحصول على المساعدة في تقديم الطلب وتحضير الوثائق وملء الاستمارات المطلوبة. يمكن الاطلاع على آخر المعلومات حول متطلبات تأشيرة السفر إلى ألمانيا على الصفحة الخاصة بذلك على (موقع وزارة الخارجية الألمانية)

أنواع تأشيرات الدراسية في ألمانيا


أهم شيء تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا لدى الجهة المختصة في الوقت المناسب

تنقسم التأشيرة الخاصة بغرض الدراسة في ألمانيا إلى قسمين، و يعتمد هذا التقسيم على عامل ما إن كان الطالب قد حصل على القبول الجامعي أو القبول في السنة التحضيرية التي تعرف بالألمانية شتودينكوليج/ (Studienkolleg) أم لا. فالتأشيرة الأولى وهي تأشيرة السفر بغرض الدراسة في ألمانيا والتي تسمى بالألمانية (Studentenvisum)، يمكن التقدم عليها في حالة حصول الطالب على قبول جامعي. وتسمح هذه التأشيرة للطالب بالإقامة مدة ثلاثة أشهر في ألمانيا ويجب عليه في غضون تلك المدة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من مكتب الهجرة والأجانب التابع لمكان إقامته في ألمانيا، وفقاً لموقع الدراسة في ألمانيا.

أما في حالة لم يكن الطالب قد حصل بعد على القبول الجامعي أو القبول في السنة الدراسية التحضيرية Studienkolleg، يمكنه حينها التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بغرض الحصول على مقعد دراسي ويعرف هذا النوع من التأشيرة بالألمانية باسم Studienbewerbervisum. وتتيح هذه التأشيرة للطالب الإقامة لمدة ثلاثة أشهر في ألمانيا، ويمكنه خلال هذه المدة زيارة الجامعات الألمانية والتقدم بطلب الحصول على مقعد دراسي في إحداها أو إجراء اختبارات تحديد مستوى اللغة أو الالتحاق بدورات لتعلمها. وإذا لم يتمكن الطالب خلال فترة ثلاثة أشهر من الحصول على مقعد دراسي، يمكن تمديد فترة إقامته لمدة تصل إلى ستة أشهر. وفي حالة الحصول على القبول الجامعي أو السنة التحضيرية، يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بهدف الدراسة، حسب موقع الدراسة في ألمانيا.

تقديم الطلب والوثائق اللازمة


قسم التأشيرات في السفارات الألمانية هو عنوان الطالب الأول للحصول على فيزا دراسية

تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا، يتم عبر القنصلية أو السفارة الموجودة في بلد الطالب. وعلى موقع وزارة الخارجية الألمانية يمكن إيجاد عناوين مختلف القنصليات والسفارات الألمانية الموجودة في العالم. كما يمكن التعرف على الوثائق والشروط الضرورية لتقديم الطلب. أما الاستمارات فيمكن تحميلها من مواقع السفارات الألمانية. مبدئياً يحتاج الطلبة الأجانب عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى ألمانيا بغرض الدراسة إلى الوثائق التالية، حسب موقع (DAAD)

ـ جواز سفر ساري المفعول

ـ إثبات اشتراك في التأمين الصحي، والذي يعد ضرورياً ليس فقط عند طلب الحصول على التأشيرة، وإنما أيضاً عند الانتقال إلى ألمانيا والتسجيل في الجامعات لبدء الدراسة. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات بهذا الخصوص من خلال هذا التقرير: (كيف تحصل على تمويل دراستك الجامعية في ألمانيا ؟)

ـ إثبات القدرة على تمويل الدراسة الجامعية في ألمانيا. ومن أجل معرفة المزيد حول كيفية الحصول على إثبات التمويل و كذلك كيفية فتح حساب مغلق في ألمانيا، يمكن الاطلاع على التقرير التالي: (تأشيرة الدراسة في ألمانيا تشترط إثبات مصدر التمويل.)

ـ وفي حال الحصول على القبول الجامعي يجب تقديم إثبات الحصول على مؤهل الالتحاق بالدراسة في الجامعات الألمانية (HZB). المزيد من المعلومات حول ذلك تجدها في تقرير (الخطوات الأولى لبدء دراستك الجامعية في ألمانيا.)

ـ إثبات امتلاك المستوى المطلوب في اللغة الألمانية أو إثبات الحصول على قبول للالتحاق بدورات اللغة الألمانية في ألمانيا.

ـ وفي حالة طلب التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا قبل الحصول على القبول الجامعي أو القبول في السنة التحضيرية، يجب إرفاق الطلب بشهادة من الجامعة تثبت وجود فرص جيدة أمام الطالب للحصول على القبول الجامعي.

default
أفضل الجامعات الألمانية في عيون الطلبة الأجانب
المرتبة العاشرة: جامعة كولونيا
من مميزات جامعة كولونيا العريقة موقعها الاستراتيجي المهم في مركز أوروبا، إذ أن ساعات قليلة بالقطار تفصلها عن باقي المدن الأوروبية الكبرى، مثل أمستردام وبروكسل وباريس وغيرها.

إيمان ملوك

شاهد أيضاً

الدنمارك تقر قانونا يحظر النقاب في الأماكن العامة

انضمت الدنمارك إلى دول أوروبية أخرى فيما تعلق بحظر النقاب. فقد أقر البرلمان الدنماركي قانونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.