الرئيسية / الأخبار / أخبار جهوية / الرشيدية: مرض غريب يفتك بمواشي.. وأحد الرحل يطلق نداء استغاثة

الرشيدية: مرض غريب يفتك بمواشي.. وأحد الرحل يطلق نداء استغاثة

أطلق حساين أومحلي، وهو من رحل منطقة “تاردة” بكلميمة، إقليم الرشيدية، نداء استغاثة، لإنقاذ ما تبقى من قطيع مواشيه، الذي قضى مرض غريب على عدد منه، مطالبا السلطات المحلية ومصالح وزارة الفلاحة بالإقليم للتدخل قبل أن ينتقل المرض إلى قطيع باقي الرحل بالمنطقة.

وقال أومحلي، في تصريح ، إن أزيد من 10 رؤوس من المواشي نفقت بسبب مرض غريب يقضي عليها بسرعة، حيث تبدأ الماشية بالارتعاد لتسقط بعد ذلك أرضا ويخرج من عينيها سائل أبيض، مضيفا أنه في الأول ظن أن الأمر له علاقة بموجة البرد التي تعرفها المنطقة مؤخرا.

ويحكي أومحلي، أنه أمام ازدياد عدد رؤوس المواشي التي نفقت بنفس الطريقة، قصد مدينة الرشيدية باحثا عن طبيب بيطري يساعده في إنقاذ ما تبقى من القطيع، مشيرا أن الطبيب رافقه بالفعل إلى مكان تواجد القطيع بمنطقة “تاردة”، ومنحه دواء دفع خلاله مبلغ 700 درهم، غير أن المرض استمر في حصد رؤوس أخرى.

وزاد المتحدث ذاته، أنه متخوف من أن ينتقل المرض إلى باقي القطيع الذي يبلغ عدده 170 رأسا، أو للمئات من رؤوس مواشي رحل المنطقة، مشيرا أن المرض يمكنه أن ينتقل إليها عبر الكلاب أو الفئران أو الذباب التي تفترس المواشي النافقة.

وأشار أومحلي، أن لجنة من مصالح وزارة الفلاحة بالرشيدية ستزوره اليوم الأربعاء للوقوف على حالة ما تبقى من قطيعه، داعيا ذات المصالح إلى أخذ الموضوع بمحمل الجد والإسراع بإنقاذ قطيعه من هذا المرض الغريب، ووضع حد له.

جمال أمدوري

شاهد أيضاً

أوريكة : سقوط قنطرة يخلف 7جرحى كلهم أطفال كانوا في رحلة مدرسية

علم موقع من مصادر موثوقة، أن سبعة أطفال من أصل 50 طفل كانوا في رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *