الرئيسية / الأخبار / مؤشر الرشوة المغاربي.. تعرف على ترتيب بلدك!

مؤشر الرشوة المغاربي.. تعرف على ترتيب بلدك!

أصدرت منظمة الشفافية الدولية، “transparency international”، أمس الأربعاء، (تقريرها )الخاص بمؤشر إدراك الرشوة لسنة 2017، الذي شمل بالدراسة 180 دولة.

وحسب المنظمة فإن “هذا المؤشر يكشف عن معلومات تبعث على القلق”، إذ (أوضحت) أنه “على الرغم من مساعي محاربة الفساد في مختلف أنحاء العالم إلا أن جهود معظم الدول تبقى متعثرة”.

إلى جانب ما سبق تبرز المنظمة أن “التحليل المفصل لنتائج المؤشر، كشف أيضا أن معظم البلدان التي تتدنى فيها مستويات حماية الصحافة والمنظمات غير الحكومية، هي التي تتصدر أعلى معدلات الفساد”.

وكشفت المنظمة أنه خلال السنوات الست الأخيرة “شهدت عدة بلدان تحسنا ملحوظا وفقا للمؤشر” ومن بين تلك البلدان، حسب المنظمة، الكوت ديفوار والسنغال والمملكة المتحدة، بينما “تراجعت درجة عدة بلدان أخرى”، من بينها، حسب المصدر نفسه، سورية واليمن وأستراليا.

بلدان المنطقة المغاربية كانت من بين البلدان التي احتلت مراتب متأخرة في التصنيف الذي تم على أساس “مقياس يتراوح بين 0 و 100 نقطة” مع العلم أن “النقطة الصفر تمثل البلدان الأكثر فسادا، في حين تمثل النقطة 100 البلدان الأكثر نزاهة”.

تونس: حلت في المركز الأول على الصعيد المغاربي، 74 عالميا، بإحرازها على 42 نقطة من 100.
المغرب: حل في المركز الثاني على الصعيد المغاربي، 81 على الصعيد العالمي، وقد حصل على 40 نقطة من 100.
الجزائر: حلت في المركز الثالث على الصعيد المغاربي، 112 عالميا، وقد أحرزت 33 نقطة من 100.
موريتانيا: حلت في المركز الرابع على الصعيد المغاربي، 143 على الصعيد العالمي، وقد أحرزت 28 نقطة من 100.
ليبيا: حلت في المركز الخامس والأخير على الصعيد المغاربي، 171 عالميا، وقد حصلت على 17 نقطة من 100.
أما على الصعيد العالمي، فقد حلت نيوزيلدا في المرتبة الأولى، بإحرازها على 89 نقطة من 100، تليها في المركز الثاني الدانمارك بـ88 من 100، بينما حلت كل من فنلندا والنرويج وسويسرا في المركز الثالث ب85 نقطة.

أما بالنسبة للبلدان التي حصلت على أدنى الدرجات وتذيلت الترتيب، فهي سوريا التي حلت في المركز 178، يليها جنوب السودان في المركز 179، والصومال التي حلت في المرتبة الأخيرة ضمن التصنيف، وقد حصلت هذه البلدان على التوالي على 14 و12 و9 نقاط من 100.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد أيضاً

أوريكة : سقوط قنطرة يخلف 7جرحى كلهم أطفال كانوا في رحلة مدرسية

علم موقع من مصادر موثوقة، أن سبعة أطفال من أصل 50 طفل كانوا في رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *