الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الناظور : جمعية مغربية / القوات المساعدة أحرقت ملابس وأغطية مهاجرين وتركتهم عراة في مواجهة البرد

الناظور : جمعية مغربية / القوات المساعدة أحرقت ملابس وأغطية مهاجرين وتركتهم عراة في مواجهة البرد

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع الناظور إنه “للاحتماء من البرد استقبل مواطنون مغاربة بعض المهاجرين في مساكنهم” غير أن القوات المساعدة، حسب المصدر نفسه، “هاجمت” تلك المساكن وقامت بـ”تخريب الحاجيات البسيطة” التي يتوفر عليها المهاجرون.

وأفاد فرع الـ”AMDH” بالناظور في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن السلطات المغربية “لا تتسامح حتى مع كرم بعض المغاربة” مردفة أنه قد “تم إحراق الملابس والأغطية ليُترك المهاجرون عراة في مواجهة موجة البرد”.

رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، عمر ناجي، أكد أن “هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها السلطات بإحراق حاجيات المهاجرين”.

وتابع المتحدث موضحا ضمن تصريح لـ”أصوات مغاربية” أن هؤلاء المهاجرين، المنتمين إلى بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، “يقيمون عادة في مخيمات في الغابة، غير أنه حاليا وفي ظل أجواء البرد والشتاء، يقوم بعض المواطنين الذين يقيمون على مقربة من تلك المخيمات باستقبال البعض منهم ويسمحون لهم بالمبيت”.

وأشار المتحدث في السياق نفسه إلى حالة مهاجر “كان يقيم في غرفة تابعة لبيت أحد السكان أحرقت القوات المساعدة حاجياته، أمس، إثر هجومها على المخيمات”، مشددا على أنهم في الجمعية يطالبون بوقف هذه الممارسات في حق المهاجرين.

وحسب المتحدث فإن السلطات وإثر “هجومها” على المخيمات حيث يقيم المهاجرون “تقوم باعتقالهم ووضعهم في مراكز الاحتجاز بالمدينة قبل ترحيلهم نحو المدن الداخلية”، مشيرا إلى أنهم يسعون إلى إبعادهم قدر الإمكان عن المدينة حتى يوقفوا محاولاتهم للعبور نحو الضفة الأخرى، لافتا في هذا الصدد إلى أنه بالأمس فقط “تم اعتقال أربعين مهاجرا”.

وعن عدد أولئك المهاجرين، قال المتحدث “لا نتوفر على إحصائيات دقيقة، ولكن بحكم الزيارات التي نقوم بها يبدو أن عددهم تقريبا 3000 مهاجر” مشيرا إلى كونهم “يعيشون في مخيمات في الغابة” وذلك خشية التعرض للاعتقال والترحيل بعيدا عن الناظور.

ولم يصدر، إلى حدود الساعة، أي رد فعل رسمي على إفادات “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد أيضاً

بوليف مستحمرا الشعب المغربي : عبارة “عفا الله عما سلف” عادت على المغرب بملايير الدراهم

قدم بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد، مداخلة حول الوضع الاقتصادي للبلد، وما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.