الرئيسية / الأخبار / جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكرأول أيام فصل الشتاء 21 دجنبر

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكرأول أيام فصل الشتاء 21 دجنبر

يصادف يوم الخميس 21 دجنبر 2017 موعد الانقلاب الشتويWinter solstice في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بما في ذلك المغرب والمنطقة العربية,عند الساعة 16:28 بالتوقيت العالمي.
وفي لحظة الانقلاب الشتوي تكون الشمس عامودية تماما على مدار الجدي,وتعتبر تلك أقصى نقطة تصلها الشمس جنوب قبة السماء، حيث يكون ذلك اليوم هو أول أيام فصل الشتاء من الناحية الفلكية، واليوم الأقصر نهاراً والأطول ليلاً في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية.
وفي يوم الانقلاب الشتوي يلاحظ تأخر الفجر والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضًا، وعند الظهر “الزوال” يمكن ملاحظة أن ظلال الأشياء تكون في أقصى طول لها خلال العام ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكرًا.
ويستمر فصل الشتاء هذا العام مدة 88 يوماً و 23 ساعة و 45 دقيقة, وسيكون طول الليل يوم الانقلاب الشتوي 13 ساعة و57 دقيقة، بينما طول النهار 10 ساعات و3 دقائق, والعكس بالنسبة لنصف الكرة الجنوبي.
والانقلاب الشتوي يحدث بسبب ميلان محور الأرض وحركتها في مدارها حول الشمس ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس لا تكون عمودية، وإنما مائلة بمقدار 23.5 درجة ، لذا فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، ولذلك فان ميلان الأرض هو السبب في حدوث الفصول.
ووفقا لحساب الأنواء يبدأ الشتاء بدخول المربعانية 7 دجنبر،وجاءت تسمية مربعانية الشتاء بهذا الإسم، نتيجة لعدد أيام هذه الفترة من الناحية الفلكية (40 يوماً تقريباً), وتنتهي في شهر يناير.
بعد وصول الشمس أقصى نقطة إلى الجنوب في قبة السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهرياً وكأن الشمس توقفت مؤقتاً وتشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لعدة من الأيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة تقدم الأرض في مدارها حول الشمس، وتبدأ بعد ذلك زيادة ساعات حتى يتساوى طول الليل والنهار مع حدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2018.

شاهد أيضاً

برلماني بالناظور يحتج على وزير الصحة: “مبغينا لا فلوس لا والو.. بغينا توقع لينا على مشروع”

استغل سليمان حوليش رئيس المجلس الجماعي لمدينة الناظور، زيارة وزير الصحة أنس الدكالي، لأحد المستشفيات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.