الرئيسية / الأخبار / جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر القمر العملاق يزين سماء المغرب…الليلة

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر القمر العملاق يزين سماء المغرب…الليلة

تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية يوم الأحد 14 ربيع الأول 1439 هـ/ 3 دجنبر 2017 ,وهو البدر الأخير خلال العام الجاري.
وتُعرف هذه الظاهرة فلكيا باسم “الحضيض” أما تسمية (القمر العملاق Supermoon) فهي ليست فلكية وإنما أطلقها المنجم ريتشارد نولل عام 1979، ويعتبر بعض علماء الفلك أن أي قمر تكون المسافة بينه وبين الأرض أقل من 360 ألف كم يصنف على أنه قمر عملاق.
وأفضل وقت سيمكن فيه لعامة الناس رؤية حجم القمر العملاق هو وقت شروق وغروب القمر، حيث سيُشرق من اتجاه الشرق يوم الأحد بعد آذان المغرب بخمسة عشر دقيقة وسيغرب من جهة الغرب بعد شروق شمس الإثنين بنصف ساعة,ولن يكون هناك تأثير ذو أهمية على الكرة الأرضية.
“السوبر مون” سيكون في أقرب نقطة له بالنسبة للأرض (أقل من 360 ألف كيلومتر) فيبدو أكبر قليلاً بــ 7 % وأكثر إشراقا بـ 16% من البدر المعتاد،ويطلق عليه بدر ما قبل الكريسماس، ويطلق عليه أيضًا بدر الليالي الباردة الطويلة, وسيكتمل هذا البدر عند الساعة 15:47 بالتوقيت العالمي.
ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر وأبرزها ” فوهة تيخو ” خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا لأن وجه القمر يكون واقعا بالكامل في نور الشمس,وتوضح هذه الخريطة لحظة اكتمال البدر:

جدير بالذكر أن ما يميز هذا البدر العملاق أنه سيكون الأول ضمن ثلاثة أقمار بدر عملاقة ستحدث بشكل متتالي في 2 و31 يناير 2018.

شاهد أيضاً

أوريكة : سقوط قنطرة يخلف 7جرحى كلهم أطفال كانوا في رحلة مدرسية

علم موقع من مصادر موثوقة، أن سبعة أطفال من أصل 50 طفل كانوا في رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *