الرئيسية / الأخبار / أخبار دولية / ناشط مصري يفوز بجائزة دولية و”منع السفر” يحرمه من استلامها

ناشط مصري يفوز بجائزة دولية و”منع السفر” يحرمه من استلامها

فاز الناشط والحقوقي المصري محمد زارع بجائزة مارتن أنالز، التي توصف بـ “جائزة نوبل لحقوق الإنسان”. وهي جائزة سنوية تمنحها لجنة تحكيم من عشر منظمات حقوقية دولية. ولم يتمكن زارع من السفر لاستلامها بسبب منعه من السفر.
قال منظمون اليوم الثلاثاء (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2017) إن ناشطا مصريا يخضع لتحقيق جنائي بسبب عمله في مجال حقوق الإنسان وممنوع من السفر إلى الخارج فاز بجائزة دولية في مجال الحقوق. وفاز محمد زارع (37 عاما)، الذي يعمل في مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بجائزة مارتن أنالز وهي جائزة سنوية تقدمها لجنة تحكيم من عشر منظمات حقوقية دولية
ولم يتمكن المحامي والناشط زارع من السفر لجنيف لاستلام الجائزة خلال مراسم التوزيع اليوم الثلاثاء بسبب منعه من السفر منذ مايو/ أيار 2016 ويواجه اتهامات قد تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد بتلقي تمويل “من جهات أجنبية” بهدف الإضرار بالأمن القومي.
وتمنح جائزة ​​مارتن أنالز، التي يصفها الحقوقيون بجائزة “نوبل في مجال حقوق الإنسان” سنويا منذ عام 1993.
وقالت لجنة التحكيم “محمد زارع ناشط مخلص في مجال حقوق الإنسان وباحث قانوني يتركز نشاطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان على حرية التعبير وحرية التنظيم”. وأضافت “في سياق تجدد الحملة على المنظمات المصرية لحقوق الإنسان أصبح (زارع) شخصية بارزة في حركة حقوق الإنسان في مصر”.
ويتهم نشطاء حقوق الإنسان في مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقييد الحريات التي اكتسبت خلال انتفاضة عام 2011 التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك للبلاد بعد أن استمر 30 عاما. وأعادت السلطات العام الماضي فتح تحقيق في أمر المنظمات غير الحكومية التي توثق الانتهاكات وتتهمها الحكومة بتلقي تمويل أجنبي لنشر الفوضى. وأجبر الضغط الحكومي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان على نقل مقره إلى تونس في 2014.

ي.ب/ أ.ح (رويترز)

شاهد أيضاً

المبعوث الأممي يعلن تصميمه على حل نزاع الصحراء الغربية

أعرب هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، اليوم الخميس، عن تصميمه على تسوية النزاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *