الرئيسية / الأخبار / بيان جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر حول تحري أهلة لعام 1439 هـ

بيان جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر حول تحري أهلة لعام 1439 هـ

بدأ العد العكسي لحلول السنة الهجرية الجديدة 1439 هـ حيث طبقا للتقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيكون موعد أول أيامها بالمملكة المغربية ومعظم الدول الإسلامية يوم الجمعة الموافق ل 22 شتنبر 2017, ويحل بالتالي العاشر من شهر محرم الحرام، والذي يصادف مناسبة عاشوراء، الأحد الموافق لفاتح أكتوبر المقبل.

وستراقب المملكة المغربية هلال شهر محرم “هلال أول أيام العام الهجري الجديد 1439هـ “، بمشيئة الله سبحانه وتعالى مساء يوم الأربعاء 29 ذو الحجة 1437هـ الموافق 20 شتنبر 2017م, حيث في الفلك الدولي ستحدث عملية الاقتران المركزي بين القمر والشمس يوم الأربعاء على تمام الساعة 30 :05 بالتوقيت العالمي. وفي مساء هذا اليوم بعد غروب شمس هذا اليوم, سيمكث الهلال بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين ( 25 إلى 28 دقيقة) في مختلف جهات المملكة المغربية من الشمال إلى الجنوب، سيصعب خلال هذه المدة رؤية الهلال بالعين المجردة بسبب عدم إبتعاده كثيرا عن منطقة وهج الغروب وضعف نسبة إضاءته التي ستبلغ 0.2% من إضاءة القمر الكامل, وقلة ارتفاعه فوق الأفق الذي سيتراوح بين 5 و6 درجات. وبناء على ما سبق فإن أول أيام العام الهجري الجديد سيكون يوم الجمعة الموافق لـ 22 شتنبر 2017.
وتتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر خلال السنة الهجرية 1439 هـ: حلول شهر رمضان المبارك بالمغرب وجل الدول العربية والإسلامية يوم الخميس 17 ماي 2018 المقبل بحول الله, حيث ستكون رؤية هلال رمضان 1439 هـ مساء يوم الأربعاء 16 ماي واضحة بينة لتوفر جميع المطالب دون استثناء في كل المدن المغربية والدول العربية وضمنها بلاد الحرمين,وسيكون عدد أيام شهر رمضان لهذه السنة 29 يوما, وبالتالي عيد الفطر المبارك سيوافق يوم الجمعة 15 يونيو 2018.
ورؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأحد 29 ذو القعدة الموافق ل 12 عشت ستكون واضحة, وبناءا على ذلك يرتقب أن تتفق جل الدول العربية والإسلامية في أن فاتح شهر ذي الحجة يوم الاثنين 13 غشت, ويوم عرفة هو الثلاثاء 21 من الشهر نفسه, وعيد الأضحى المبارك هو يوم الأربعاء 22 غشت 2018.
وسيكون عدد أيام السنة الهجرية 1439 هـ هو 354 يوم, وستخص جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر كل شهر ببيان تفصيلي عند اقترابه.
ختاما نؤكد بأن كل ما جاء في هذا البيان يهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية الرؤية من عدمها وحساب أفضل الأوقات التي يمكن فيها رؤية الهلال.
وتؤكد الجمعية أنها لا تقوم بالإعلان عن دخول الأشهر الهجرية، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
جدير بالذكر أن يوم فاتح شهر محرم الحرام، ويوم عيد الفطر،ويوم عيد الأضحى تعدّ عطلا رسمية في المغرب وعدد من بلدان العالم الإسلامي,وتدخل ضمن الأعياد الدينية، تتعطل فيها المصالح العمومية والإدارات والمؤسسات التعليمية عن العمل.

شاهد أيضاً

المبعوث الأممي يعلن تصميمه على حل نزاع الصحراء الغربية

أعرب هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، اليوم الخميس، عن تصميمه على تسوية النزاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *