الرئيسية / الأخبار / بيان جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر حول تحري عيد الأضحى لعام 1438 ه

بيان جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر حول تحري عيد الأضحى لعام 1438 ه

طبقا للتقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيكون موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام بالمملكة المغربية ومعظم الدول الإسلامية يوم الجمعة 1 شتنبر 2017, حيث سيكون أول وغرة شهر ذي الحجة 1438 هـ هو يوم الأربعاء 23 غشت.
تُشير الحسابات الفلكية إلى أن عملية الاقتران المركزي بين القمر والشمس بالنسبة للأرض، ستحدث يوم الإثنين 21 غشت عند الساعة 18:30 بالتوقيت العالمي.
وسترصد المملكة المغربية هلال ذي الحجة يوم الثلاثاء 29 ذي القعدة 1438 هـ الموافق ل22 غشت 2017 م, وسوف تتمكن من رصده ورؤيته المملكة المغربية حيث سيكون ظروف رصد الهلال مساء الجمعة وفق ما يلي:
بعد غروب شمس هذا اليوم سيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران أكثر من 24 ساعة، يبتعد القمر خلالها عن الشمس بمقدار يسمح برؤية انعكاس ضوئها على سطحه الذي سيُضاء بمقدار 0,8% من إضاءة القمر الكامل وهو ما يُعطي شكل هلال نحيل على شكل حرف الراء “ر” يُزين السماء، ويمكث فوق الأفق الغربي لمعظم المدن المغربية لمدة تتراوح بين ( 38 إلى 44 دقيقة ) سيمكن خلالها رؤية الهلال بسهولة يسار مكان غروب قرص الشمس وأفضل وقت لرؤيته بالعين المجردة خاصة بالأقاليم الجنوبية حيث سيكون بعد آذان المغرب بربع ساعة ، مرتفعاً فوق الأفق (مستوى الأرض) بين 7 و9 درجات سماوية.
وفي مساء هذا اليوم تتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم الفكر أن تعلن معظم الدول أو لجان المراقبة بها يوم الأربعاء 23 غشت بداية ذي الحجة, ويوم الجمعة 1 شتنبر أول أيام عيد الأضحى وهي: المملكة العربية السعودية حسب تقويم أم القرى , تركيا, الولايات المتحدة الأمريكية,كندا,ماليزيا, سنغافورة, اندونيسيا, فرنسا, ايطاليا,المملكة المغربية, بريطانيا, نيوزلندا, جنوب إفريقيا, زمبيا, مالاوي, زيمبابوي .

كما تتوقع الجمعية ان تعلن بعض الدول واللجان فقط بداية ذي الحجة يوم 24 غشت, وسيكون بها عيد الاضحى يوم السبت 2 شتنبر, وهي: سريلانكا, الهند, باكستان, بورناي, شلطنة عمان, واستراليا.
أما بخصوص حديث : ((يوم صومكم يوم نحركم)), فقد ذكر العديد من علماء الحديث:” لا أصل له، ونسبه بعضهم إلى ابن عباس”, ومنهم الشيخ ابن باز والعراقي,والشيخ ابي عمرو بن الصلاح الذي وصفه بحديث الكذابين.
ختاماً نؤكد بأن كل ما جاء في هذا البيان يَهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية الرؤية من عدمها وحساب أفضل الأوقات التي يمكن فيها رؤية الهلال.
وتؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول عيد الأضحى، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

شاهد أيضاً

لمس أجزاء من جسدي، وجذب مؤخرتي”.. حارسة مرمى شهيرة تتهم “بلاتر” بالتحرّش بها!

كشفت حارسة المرمى الأميركية الشهيرة، “هوب سولو”، عن قصة تحرش “بطلها” الرئيس السابق للفيفا، جوزيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *